CONTROLLER

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلا و سهلا بك معنا في موقع CONTROLLER نتمنى لك زيارة موفقة
CONTROLLER

اهلا بكم في منتدى CONTROLLER المنتدى الأشمل و الأفضل على الاطلاق / المدير العام : محمد شفيق بني مفرج


    المخ يكون على وعي حتى أثناء الغيبوبة

    شاطر

    abdullah
    نائب المدير / اداري

    ذكر
    عدد الرسائل : 495
    العمر : 37
    الوظيفة : student
    الدولة : الأردن
    اوسمة :
    الشهرة : 0
    تاريخ التسجيل : 06/03/2008

    المخ يكون على وعي حتى أثناء الغيبوبة

    مُساهمة من طرف abdullah في 23/7/2008, 15:10

    أفاد بحث طبي قام به فريق من العلماء البلجيك ونشر في دورية «نيو ساينتست» أن المخ يظل نشيطاً حتى في الأوقات التي يفقد فيها الإنسان الوعي، مما قد يساعد في اكتشاف طريقة للتنبؤ بما إذا كان المصابون بتلف في الدماغ سيستعيدون وعيهم أم لا.

    وقال العلماء أثناء مؤتمر علمي: إن الشبكة البديلة ذات العلاقة بأحلام اليقظة تستمر نشطة في موقعها بقشرة الدماغ حتى عندما يكون المخ في حالة شرود أو غيبوبة. مشيرين إلى أن النشاط في «الشبكة البديلة» بالدماغ يبدو مطابقاً لمستوى الوعي لدى المُصاب، ويعتقد الدكتور ستيفن لوريز من جامعة «لييج ببلجيكا» أن من الممكن لنشاط الشبكة البديلة أن يساعد على تقدير مستوى الوعي لدى المُصاب. ومن ثم تقرير ما إذا كان الضروري علاج ذلك المُصاب أم التوقف.

    وقاس لوريز نشاط 13 مصاباً بتلف في الدماغ لديهم مستويات وعي متفاوتة. فمنهم من كان لديه «حد أدنى من الوعي»، بينما كان الآخرون في حالة غيبوبة تامة أو موتى دماغياً أو في حالة نمو نباتي.

    ووجد الباحث أن ذوي الحد الأدنى من الوعي فقدوا نسبة 10% فقط من نشاط الشبكة البديلة، بينما فقد المصابون الذين دخلوا غيبوبة تامة 35% من هذا النشاط الذي انعدم لدى الموتى دماغياً.

    يذكر أن ثمة عدة تقنيات لتقدير مستوى الوعي لدى الأشخاص الذين تعرض دماغهم للتلف، وبينما يُشخص بعض المصابين موتى دماغياً لغياب أي نشاط في دماغهم يبدو من الصعب الوصول إلى تشخيص معين بالنسبة لعدد من المصابين الذين يتمتعون بمستوى أعلى من النشاط الدماغي. وذلك على الرغم من حالة الغيبوبة التي يمرون بها.


    _________________
    عبدالله العمري
    نائب المدير العام

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/11/2017, 15:13