الله : اسم علم يدل على الذات الجامعة لصفات الألوهية ( وباقي الاسماء هي حقيقتها أوصاف تدل على بلوغ القمة في الوصف ).
الرحمن : واسع الرحمه في خلقة مؤمنهم وكافرهم ( عظيم الرحمه )
الرحيم : معطي الثواب أضعاف العمل ( دائم الإحسان والرحمه الخاصة بالمؤمن )
الملك : المتصرف في ملكه كما يشاء
القدوس : المنزه عن كل وصف يدركه حس أو خيال .
السلام : السالم من العيوب والنقائص ، الناشر سلامته على خلقه .
المؤمن : المصدق نفسه وكتبه ورسله فيما يقولونه عنه .
المهيمن : المسيطر على كل شيء بكمال قدرته .
العزيز : الغالب الذي لا نظير له.
الجبار : المنفذ مشيئته بالإجبار ، الذي يجبر ويداوي .
المتكبر : المتفرد بصفات العظمة ، المتكبر عن النقص والحاجه .
الخالق : المبدع لخلقه بإرادته .
البارئ : المميز لخلقه بالصور المختلفة .
المصور : الذي أعطى كل خلق صورة خاصة .
الغفار : الذي يستر القبيح في الدنيا ويتجاوز عنه في الآخرة .
القهار : الذي يقهر الجبابرة .
الوهاب : المتفضل بالعطايا .
الرزاق : خالق الأرزاق ، والمتكفل بإيصالها إلى خلقه .
الفاتح : الذي يفتح خزائن رحمته لعباده .
العليم : المحيط علمه بكل شيء .
القابض : القابض يده عمن يشاء من عباده حسب إرادته .
الباسط : بأسراره على من يشاء .
الخافض : الذي يخفض الكفار والأشقياء .
الرافع : للأقدار بين أولياء الرجال .
المعز : للمؤمنين بطاعته .
المذل : للكافرين بعصيانهم .
السميع : الذي لا يغيب عنه مسموع .
البصير : الذي يشاهد جميع الموجودات .
الحكم : الذي إليه ترجع الأمور والأحكام .
العدل : الذي ليس في ملكه خلل .
اللطيف : البر بعباده .
الخبير : العالم بكل شي ظاهر وباطن .
الحليم : الذي لا يعجل بالإنتقام .
العظيم : الذي لا تصل العقول إلى كنه ذاته .
الغفور : غافر الذنب وقابل التوب .
الشكور : المنعم على عبادة بالثواب .
العلي : الذي علا بذاته وصفاته عن مدارج الخلق .
الكبير : المنزه عن الأوهام .
الحفيظ : حافظ الكون من الخلل .
المقيت : خالق الأقوات ومقسمها .
الحسيب : الذي يكفي عباده حاجاتهم .
الجليل : عظيم القدر بجلاله وكماله .
الكريم : عطائه لا ينفد .
الرقيب : الملاحظ لما يرعاه .
المجيب : الذي يجيب الداعي إذا دعاه .
الواسع : الذي وسع كرسيه السماوات والأرض .
الحكيم : المنزه عن فعل مالا ينبغي بجلاله وكماله .
الودود : المتحبب إلى خلقه .
المجيد : الشريف في ذاته وأفعاله ، الجزيل عطائه ونواله .
الباعث : باعث الموتى للحساب .
الشهيد : العالم بالأمور الظاهرة والباطنة .
الحق : خلق كل شيء بحكمة .
الوكيل : الموكل إليه الأمور والمصالح .
القوي : الذي لا يعجزه شيء .
المتين : الذي لا يغلب .
الولي : المحبب لأوليائه الناصر لهم والموالي لهم .
الحميد : المستحق للحمد والثناء .
المحصي : الذي بدأ الخلق وأوجده من العدم .
المبدئ : الذي بدأ الخلق وأوجده من العدم .
المعيد : الذي يعيد الخلق إلى الموت .
المحيي : الذي يحيي العظام وهي رميم .
المميت : الذي يميت الأجسام بنزع الروح منها .
الحي : المتصف بالحياة الأبدية .
القيوم : القائم بذاته على كل شيء قائم به .
الواجد : الذي يجد كل ما يطلبه ويريده .
الماجد : كبير الإحسا والإفضال .
الواحد : المتفرد ذاتا ووصفا وأفعالا .
الصمد : المقصود بالحوائج ومقصد المحتاج .
القادر : المتفرد بإختراع الموجودات .
المقتدر: الذي يقدر على ما يشاء .
المقدم : مقدم الأنبياء والأولياء ومن يشاء .
المؤخر : مؤخر الأعداء بالإبعاد .
الأول : السابق للأشياء .
الآخر : الباقي بعد فناء خلقه .
الظاهر : الظاهر بآياته وعلاماته وقدراته .
الباطن : المحتجب عن الأنظار المطلع على الأسرار .
الوالي : الملك المتصرف في الأشياء المنعم بالعطاء الدافع للبلاء .
المتعال : رفيع الدرجات ذو العرش المرتفع في كبريائه وعظمته .
البر : الذي يمن على السائلين بحسن العطاء .
التواب : يقبل التوبه من عباده ويعفو عن السيئات .
المنتقم : نخشى نقمته ونرجو رحمته خوفا وطمعا .
العفو : الذي يمحو الذنوب ويتجاوز عن السيئات .
الرؤوف : شديد الرحمه بعباده .
مالك الملك : له التصرف المطلق ينفذ مشيئته في ملكه كيف يشاء وكما يشاء لا مرد لقضائه ولا معقب لحكمه .
ذو الجلال و الإكرام : الذي لا جلال ولا كمال ولا شرف إلا هو له فالجلال في ذاته و الكرامة على خلقه.
المقسط : القائم بالقسط المقيم للعدل.
الجامع : جمع الكمالات كلها ذاتاً و وصفاً و فعلاً.
الغني : لا يحتاج إلى شيء في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله.
المغني : المعطي لمن يشاء من عباده.
المانع : يمنع البلاء حفظاً وعناية ويمنع العطاء إبتلاءاً أو حماية.
الضار : يصيب من يشاء من عباده فهو مالك الضر .
النافع : مالك النفع وهو على كل شيء قدير .
النور : الذي نور قلوب الصادقين بتوحيده .
الهادي : الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى .
البديع :الخالق البديع في ذاته .
الباقي : دائم الوجود والبقاء بقاء الأبد والأزل .
الوارث : له ما في السموات والأرض ، رب كل شيء و رازقه و راحمه .
الرشيد : المرشد لأهل الطاعة .
الصبور : يملي ويمهل ولا يسارع .
الرحمن : واسع الرحمه في خلقة مؤمنهم وكافرهم ( عظيم الرحمه )
الرحيم : معطي الثواب أضعاف العمل ( دائم الإحسان والرحمه الخاصة بالمؤمن )
الملك : المتصرف في ملكه كما يشاء
القدوس : المنزه عن كل وصف يدركه حس أو خيال .
السلام : السالم من العيوب والنقائص ، الناشر سلامته على خلقه .
المؤمن : المصدق نفسه وكتبه ورسله فيما يقولونه عنه .
المهيمن : المسيطر على كل شيء بكمال قدرته .
العزيز : الغالب الذي لا نظير له.
الجبار : المنفذ مشيئته بالإجبار ، الذي يجبر ويداوي .
المتكبر : المتفرد بصفات العظمة ، المتكبر عن النقص والحاجه .
الخالق : المبدع لخلقه بإرادته .
البارئ : المميز لخلقه بالصور المختلفة .
المصور : الذي أعطى كل خلق صورة خاصة .
الغفار : الذي يستر القبيح في الدنيا ويتجاوز عنه في الآخرة .
القهار : الذي يقهر الجبابرة .
الوهاب : المتفضل بالعطايا .
الرزاق : خالق الأرزاق ، والمتكفل بإيصالها إلى خلقه .
الفاتح : الذي يفتح خزائن رحمته لعباده .
العليم : المحيط علمه بكل شيء .
القابض : القابض يده عمن يشاء من عباده حسب إرادته .
الباسط : بأسراره على من يشاء .
الخافض : الذي يخفض الكفار والأشقياء .
الرافع : للأقدار بين أولياء الرجال .
المعز : للمؤمنين بطاعته .
المذل : للكافرين بعصيانهم .
السميع : الذي لا يغيب عنه مسموع .
البصير : الذي يشاهد جميع الموجودات .
الحكم : الذي إليه ترجع الأمور والأحكام .
العدل : الذي ليس في ملكه خلل .
اللطيف : البر بعباده .
الخبير : العالم بكل شي ظاهر وباطن .
الحليم : الذي لا يعجل بالإنتقام .
العظيم : الذي لا تصل العقول إلى كنه ذاته .
الغفور : غافر الذنب وقابل التوب .
الشكور : المنعم على عبادة بالثواب .
العلي : الذي علا بذاته وصفاته عن مدارج الخلق .
الكبير : المنزه عن الأوهام .
الحفيظ : حافظ الكون من الخلل .
المقيت : خالق الأقوات ومقسمها .
الحسيب : الذي يكفي عباده حاجاتهم .
الجليل : عظيم القدر بجلاله وكماله .
الكريم : عطائه لا ينفد .
الرقيب : الملاحظ لما يرعاه .
المجيب : الذي يجيب الداعي إذا دعاه .
الواسع : الذي وسع كرسيه السماوات والأرض .
الحكيم : المنزه عن فعل مالا ينبغي بجلاله وكماله .
الودود : المتحبب إلى خلقه .
المجيد : الشريف في ذاته وأفعاله ، الجزيل عطائه ونواله .
الباعث : باعث الموتى للحساب .
الشهيد : العالم بالأمور الظاهرة والباطنة .
الحق : خلق كل شيء بحكمة .
الوكيل : الموكل إليه الأمور والمصالح .
القوي : الذي لا يعجزه شيء .
المتين : الذي لا يغلب .
الولي : المحبب لأوليائه الناصر لهم والموالي لهم .
الحميد : المستحق للحمد والثناء .
المحصي : الذي بدأ الخلق وأوجده من العدم .
المبدئ : الذي بدأ الخلق وأوجده من العدم .
المعيد : الذي يعيد الخلق إلى الموت .
المحيي : الذي يحيي العظام وهي رميم .
المميت : الذي يميت الأجسام بنزع الروح منها .
الحي : المتصف بالحياة الأبدية .
القيوم : القائم بذاته على كل شيء قائم به .
الواجد : الذي يجد كل ما يطلبه ويريده .
الماجد : كبير الإحسا والإفضال .
الواحد : المتفرد ذاتا ووصفا وأفعالا .
الصمد : المقصود بالحوائج ومقصد المحتاج .
القادر : المتفرد بإختراع الموجودات .
المقتدر: الذي يقدر على ما يشاء .
المقدم : مقدم الأنبياء والأولياء ومن يشاء .
المؤخر : مؤخر الأعداء بالإبعاد .
الأول : السابق للأشياء .
الآخر : الباقي بعد فناء خلقه .
الظاهر : الظاهر بآياته وعلاماته وقدراته .
الباطن : المحتجب عن الأنظار المطلع على الأسرار .
الوالي : الملك المتصرف في الأشياء المنعم بالعطاء الدافع للبلاء .
المتعال : رفيع الدرجات ذو العرش المرتفع في كبريائه وعظمته .
البر : الذي يمن على السائلين بحسن العطاء .
التواب : يقبل التوبه من عباده ويعفو عن السيئات .
المنتقم : نخشى نقمته ونرجو رحمته خوفا وطمعا .
العفو : الذي يمحو الذنوب ويتجاوز عن السيئات .
الرؤوف : شديد الرحمه بعباده .
مالك الملك : له التصرف المطلق ينفذ مشيئته في ملكه كيف يشاء وكما يشاء لا مرد لقضائه ولا معقب لحكمه .
ذو الجلال و الإكرام : الذي لا جلال ولا كمال ولا شرف إلا هو له فالجلال في ذاته و الكرامة على خلقه.
المقسط : القائم بالقسط المقيم للعدل.
الجامع : جمع الكمالات كلها ذاتاً و وصفاً و فعلاً.
الغني : لا يحتاج إلى شيء في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله.
المغني : المعطي لمن يشاء من عباده.
المانع : يمنع البلاء حفظاً وعناية ويمنع العطاء إبتلاءاً أو حماية.
الضار : يصيب من يشاء من عباده فهو مالك الضر .
النافع : مالك النفع وهو على كل شيء قدير .
النور : الذي نور قلوب الصادقين بتوحيده .
الهادي : الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى .
البديع :الخالق البديع في ذاته .
الباقي : دائم الوجود والبقاء بقاء الأبد والأزل .
الوارث : له ما في السموات والأرض ، رب كل شيء و رازقه و راحمه .
الرشيد : المرشد لأهل الطاعة .
الصبور : يملي ويمهل ولا يسارع .